LMD OUARGLA

LMD OUARGLA
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف الهندسة الصناعية Génie industriel

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abazadjaber
Admin


عدد المساهمات : 40
نقاط : 3327
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
العمر : 28
الموقع : lmdouargla.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: تعريف الهندسة الصناعية Génie industriel   السبت نوفمبر 29, 2008 12:29 am



1-تعريف الهندسة الصناعية Génie industriel



تعتبر الهندسة الصناعية إحدى المهن الهندسية السريعة النمو والتطور وأساس البناء الاقتصادي للدول المتقدمة صناعيا لتعاملها مع مختلف الأنظمة الصناعية وعناصرها الإنتاجية من الأفراد والمواد والمعدات والتقنيات ورأس المال. وتعرف مهنة الهندسة الصناعية وفقا لمعهد المهندسين الصناعيين (Institue de génie industriel)
بأنها:


" تلك المهنة التي تهتم بتصميم وتطوير وإنشاء الأنظمة المتكاملة من الأفراد والمواد والمعدات، مبنية على المعرفة والمهارة المتخصصة في العلوم الرياضية والفيزيائية والاجتماعية المتكاملة مع التركيز على الأسس الهندسية وطرق التحليل والتصميم الهندسي وذلك بهدف توقع وتقييم النتائج التي يمكن الحصول عليها من هذه الأنظمة."



Le génie industriel a pour vocation d'utiliser les connaissances provenant des sciences mathématiques , physiques et sociales , ainsi que les principes et méthodes propres au "Génie" ou à l'art de l'ingénieur , dans le but de spécifier , prédire et évaluer les résultats découlant des systèmes .



ويتضح من هذا التعريف العام والشامل قدرة المتخصص في هذه المهنة ومهارته في القيام بالعمل في المجالات الصناعية والخدمات الفنية المختلفة حيث يستطيع القيام بتصميم الإنتاج واختبار وسائله وكذلك تخطيط العمليات المناسبة لتصميم طرق التشغيل والقياس والرقابة وذلك بواسطة ربط العلوم الهندسية والتقنيات الصناعية مع علوم التخطيط والعلوم الاجتماعية الحديثة المرتبطة بالصناعة.
و الخطوط الرئيسية للهندسة الصناعية هي :


• تطوير طرق للإستفادة المثلى من البشر والآلات والأدوات وغيرها من أجل التوصل لأفضل الطرق إقتصاديا لتقديم خدمة أو تصنيع منتج.
• تهتم الهندسة الصناعية بتحسين وتطوير نظم متكاملة من البشر و الأدوات والطاقة ويلزم لها معرفة بعلم الرياضيات و العلوم الإجتماعية.


فى عصر متسارع الخطوات لا تُقبل منتجات أو خدمات جودتها ضعيفة إن المنافسة فى الأسواق المحليّة والعالميّة لا تعتمد على أحلام الحالمين ولكنها تعتمد على مقدار الجهد المبذول من أجل الوصول إلى إرضاء العميل (client) ومن أجل الوصول لأعلى مستويات الجودة. و إذا لم تكن هذه المؤسسة أو الشركة تقدّم أعلى مستويات الجودة فإنه ببساطة سيقدمّها آخرون إن الهندسة الصناعيّة من أهدافها الرئيسيّة هو تنفيذ ما تريده الإدارة بأقل كُلفة و أعلى جودة.


ونتيجة لذلك فقد استفادت كثيرا من الدول الصناعية من هذه المهنة في جميع المجالات والتطبيقات الإنتاجية والاقتصادية وتطوير أنظمتها الصناعية. بل أصبح نادرا ما تخلو مؤسسة تعليمية أو صناعية من برامج الهندسة الصناعية.




2 - تاريخ مهنة الهندسة الصناعية




تعتبر الأعمال المرتبطة بمهنة الهندسة الصناعية من أقدم الأعمال الهندسية التي باشرها الإنسان. ويمكن تتبع استعمال وظائف هذه المهنة في جميع العصور منذ بداية صناعة السهام والرماح في العصور القديمة مرورا بعصور النهضة الزراعية وعصور استخراج المعادن. واستخدمت هذه الوظائف في جميع بلاد الحضارات القديمة في كثير من مجالات تصميم وتنظيم وجدولة عناصر العمل وتجهيزه مثل بناء الأهرام والسفن والعجلات الحربية وتصنيع الورق والنسيج واختيار مواقع الصناعات والمدن وتخزين وجدولة المواد. وتجدر الإشارة إلى أن في القرآن الكريم إشارات متعددة لاستعمال وظائف الهندسة الصناعية منها على سبيل المثال قول الله عز وجل :


(واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو اللِّه وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شئ في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون) (سورة الأنفال). حيث تحث هذه الآية على التخطيط المسبق في الإعداد.


وكذلك قوله تعالى: (قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون ، ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون) [سورة يوسف - آية 48-49]. وفي هذه الآية إشارة إلى أساليب التخزين وجدولة الإنتاج وتوزيع المصادر بين الناس. كما يوجد في القرآن الكريم الكثير من الدلائل والإشارات إلى أهمية الصناعة وتسلسل عملياتها.




3-الهدف الأساسى من تكوين مهندس صناعي :




امتلاك القدرة على تصميم وتطوير وتطبيقوتحسين النظم المتكاملة التى تضم البشر والمواد والمعلومات والآلات والطاقة.
الموافقة بين العلاقات الهندسية و المهام الإدارية من تخطيط وتنظيم وقيادة ورقابةوالجانب الإنسانى فى الإنتاج والبحث ومنظمات الخدمات.
التمكن منالتعامل مع تكامل نظم الإدارة فى سلسلة من البيئات التكنولوجية.
ويحتوي هذا التكوين على مواد ومفاهيم متعددة :
ميكانيك . كهرباء .إلكترونيك .إعلام ألي.علوم اقتصادية و انسانية ............



Cette formation pluridisciplinaire intègre. l'Electronique , l'Informatique Industriel , ..........l'Automatique , mécanique l'Economie


ومنه الهدف من تكوين "مهندس صناعي" هو تكوين مهندس متعدد المهام
Ingénieur polyvalent يستطيع الربط بين

-العلوم الهندسية
-العلوم الاقتصادية
-العلوم الانسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lmdouargla.ahlamontada.com
abdelfatah214

avatar

عدد المساهمات : 23
نقاط : 3287
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الهندسة الصناعية Génie industriel   الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 9:01 pm

شكرا لك اخى الفاضل على المعلومات القيمة ونتمنى منك الافضل
شكرا واصل اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الهندسة الصناعية Génie industriel
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الهندسة الصناعية Génie industriel
» Automate Programmable Industriel

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
LMD OUARGLA :: الهندسة العامة-
انتقل الى: